جبرانيات

جبرانيات

الاثنين، 27 فبراير 2023

من مذكرات محارب

 





 


    جلسنا نحتسي قهوتنا ونتبادل أطراف الحديث في مساء يوم مثلج نقارن طقس العراق المعتدل بطقس مشيغان البارد ، بنظرته البريئه المعروف بها مع ابتسامه ملات وجهه الذي بدات الخطوط  تحفر اخاديد تعلن عن عمق التجارب التي خاضها  والدروس او العبر التي تعلمها خلال الستون عاما التي عاشها منذ ولادته والى يومه هذا .

  ثم بادر بالقول ...


 


................

   لعلك تتذكر في نهاية النصف الأول من عام 1983 قام العدو الايراني في حزيران/ يونيو بالسيطرة على جبال گردمند وكردكو وكودوا وسرسول بعد اجتيازه قصبتي حاج عمران ورايات والمحاولات العديدة لقطعات الفيلق الاول لاسترداد ما احتله العدو ولكن وعورة المنطقة افشلت جميع المحاولات لاستعادتها وبذلك سيطر العدو على محور راوند وز - حاج عمران 

واشرف على قصبة جومان. 

قلت : نعم 

    ومضى يسرد لي هذه المغامرة التي قام بها مع رفاقه خلال الحرب العراقية الايرانية على قمة كورَدي وهو أحد الجبال الشاهقه المقابلة لجبل گردمند  


   ومضى يقول : خلال تلك الفترة وقبل تحرير كل هذه المرتفعات من قبل قطعات الجيش العراقي .

    كان الفوج 2 من لواء 38 مشاة التابع للفرقة المشاة السابعة  قد كلف باشغال إحدى جبهات جبل كورَدي ضمن قاطع حاج عمران في محافظة اربيل . 

   تحرك رتل وحدتنا من القاطع الجنوبي في جبهة البصرة وتحديدا من الفاو  إلى القاطع الشمالي بعجلاته المُحمّلة بالجنود والمعدات العسكرية .

    تَطَلّبَ ذلك اكثر من 24 ساعة من سير متواصل  لرتل وحدتنا عبر محافظاته ومدنه الممتدة على طول الطريق إلى أن وصلنا إلى محافظة اربيل . 

     كان ذلك في بداية شهر ايلول حيث كان لازال السواح يرتادون المصايف في المناطق السياحية في شمال العراق  لأعتدال درجات الحرارة في السهول والوديان في شمال العراق خلال ذلك الصيف ، واثناء عبور رتلنا إلى قاطع جبل كورَدي حيث جبهة لوائنا،  مررنا بمصيف شلال( گلي علي بك ) والگلي كلمة كردية تعني وادي يقع بين جيلين وكلي علي بك يقع بين جبلي كورك ونواذني ، وينحدر شلال كلي علي بيك من مكان مرتفع إذ يرتفع حوالي( 800) م عن مستوى سطح البحر ويبعد حوالي(130) کم عن مدينة أربيل ويعتبر من المصايف الجميلة في مدينة أربيل شمال العراق  ، ويبعد (60) كم عن مصيف شقلاوة ،  كان لايزال السواح يصطافون متمتعين بمياه الشلال الباردة ، وهم في حوض الشلال يسبحون متمتعين بتلك المناظر الطبيعية  الخلابه ، والزائر حين يشاهد تلك المناظر لايشعر بأن هذا البلد يخوض حربا طاحنة على حدوده الشرقية يذهب ضحيتها مئات الأرواح يوميا ، وذلك بفضل متانة الجبهة الداخلية . 

    ما أن اصبحنا على مشارف الجبل بطريقه الملتوي بأكثر من 90 منعطف كأنه أفعى تزحف نحو القمة ، وقبل أن نصل قمته بدئنا بفتح وانزال غطاء العجلة العسكرية ، وبدانا بفتح مناماتنا (يطغ) كما كنا نسميه ، لنلف انفسنا ببطانياتنا لنقي انفسنا من البرد القارس قبل أن نصل قمة ذلك الجبل مما أثار غضب سائق العجلة العسكرية التي تقلنا بامتعتنا إلى وجهتنا ، ظناً منه انه  سيعيد رفع الغطاء مرة ثانية، وهي عملية متعبة بالنسبة له ، غير مدرك أن قساوة البرد خارج مقطورته هو من اجبرنا على فتح غطاء عجلته وانه سوف لن يضطر مرة ثانية لرفعه   . 

   وصلنا قمم ذلك الجبل الموحش والأجرد من  أي بقعة خضراء ،  تكسوه الحجارة بقمها الناتئه، تلسعنا بين فترة واخرى  لفحات هواء بارد تكاد تقطع شرايننا لبرودتها ،  وكأننا على قمة  جبال هملايا القاسية البرودة خلال فصول السنة الأربعة لكثرة الجليد وبرودة الطقس عليها . 

    خلال فترة وجود سريتنا ( سرية الأسناد ) على ذلك الجبل دُفِعت حضيرتي المتكونة من 6 جنود وانا سابعهم  باسلحتها الخفيفة ومدفعي هاون عيار 82 ملم  للانظمام  كأسناد للسرية الأولى مشاة التي تتمركز على إحدى قمم ذلك الجبل والتي تبعد اكثر من 5كم عن مقر سريتنا. 

   تمركزنا في موقعنا المخصص بعد ان حفرنا مواضع هاوناتنا وملاجئنا لنحتمي فيها من شدة البرد اكثر من حمايتها لنا من القصف الايراني المعادي الذي لم نعد نسمع أصوات مدافعه بعد ان استطاعت قطعات جيشنا من رد هجومهم وردهم إلى اعقابهم بعد ان خابوا في سيطرتهم على تلك الجبال بقممها الشاهقة.

خلال تواجدنا في تلك المواضع ضربت تلك القمم عاصفة ثلجية  مفاجئة بحيث تحولت      المنطقة من خالية من الثلج إلى منطقة مخيفة يصعب العيش فيها لكثرة الثلج الذي تساقط    خلال ليلة واحدة فقط ، والتي كادت أن تؤدي بحياتنا ونحن نيام في تلك الملاجئ بعد ان غطت كل شيء على سطح تلك القمة.

فززت من كابوس مخيف لااتذكر تفاصيله لكنه كان كابوسا ثقيلا ظننت انها نهاية حياتي ،  لاكتشف أن جندي الحراسه(جاسم ) وهو من مدينة الثورة كما كانت تسمى انذاك واليوم تسمى بمدينة الصدر  قد غلبه النوم وان (الچولة ) وهي الوسيلة الوحيدة (للتدفئة والطبخ) قد انطفأت ليس لنفاذ وقودها ،بل لنفاذ الاوكسجين داخل الملجأ ، ناديت بصوت مسموع  جاسم   جاسم ،لكنه لم يجيب،  فقلت في في نفسي هل مات هذا الرجل ؟ بدآ الخوف ينتابني ومما زاد رعبي ان الكل نيام دون اي شخير، بالأخص( عواد ) وهو من سكنة مدينة البعاج التابعة لمحافظة الموصل. والمعروف بشخيره المزعج الذي يبدآ من بداية نومه والى لحظة استيقاظه . تحسست الچولة فإذا بها ملئ بالنفط .

 مالذي يجري؟  قلت مع نفسي ،  هناك شيء غير صحيح ، هل لازلت في كابوسي ام انها الحقيقة ؟ ناديت بصوت عالي ... شباب كعدوا راح نختنك   لكن لا احد يجيب ، ازداد خوفي  وبلحظة خارج السيطرة بدات اهز كل واحد فيهم وهو نائم واصيح باسمه بصوت عالي ،، افاق من افاق وفز جاسم كالمجنون . مابالك؟  لماذا هذا الصياح ؟ قلت شباب راح نموت وانتوا نيام . قال ابراهيم من ديلى   خير شكو شصار ؟  قلت الا تشعرون بضيق بالتنفس ؟ فانتبهوا لما اقول ثم قال عواد    بلا والله . قلت الظاهر ان الثلج قد غطى الملجاء وانسدت جميع منافذ الهواء  واوشك الاوكسجين على النفاذ 

 .لذلك قد انطفات الچولة ونتنفس بصعوبة .

صاح جاسم باعلى صوته ...( يمعودين يلي بره،  داتسمعون ترى راح نختنك ) .. لكن مامن مجيب   .

لا احد يبادر بازالة الثلوج من على الملجآ من الخارج  ، ببساطة لانه لايوجد اثر ملجآ من الخارج ، فالارض قد استوت بسبب الثلج المتراكم ،   ولأن ملجأنا محفور تحت الارض كونه ملجأ دبابه سابقا .

 نحن  نسمع صوت دبيب اقدام فوق سطح الملجأ  ، لكن لا احد يسمعنا من الخارج 

انتاب جاسم شيء من الهلع وبدا بالأرتجاف  ثم أغمى عليه وكدنا ان نفقده بسبب نقص       الأوكسجين ، وبدأ الرعب ينتابنا جميعا  واصبحنا لانعرف ماذا نفعل ؛ فحل الهرج والمرج بيننا ، فهذا من يلقي المسؤلية على الحارس جاسم وعدم التزامه بالواجب  وآخر يلقي اللوم على كيفية قبولنا بهكذا ملجأ في مثل هكذا مكان .

  صحت بصوت عال ( كافي ) خلي نفكر شلون نطلع منا ، قلت لنحاول فتح الباب مهما كانت النتائج ، فقال عواد ، سيدخل الثلج الى الداخل مما سيزيد الطين بله . قال ابراهيم ليكن ما يكن نحن بجميع الاحوال اموات  ، فتجرأت ومددت يدي لأفتح الباب ببطء شديد خوفا من انهيار الثلج داخل الملجأ ، .لكن المفاجاءة كانت ان الثلج قد اتخذ قالبا متجمد من الباب ولم ينهار . 

كان آمر الحضيرة الثانية التي تجاورنا وهي مبنية فوق الارض باكياس من الرمل ، انه لا  احد من حضيرتنا جاء اليهم ككل يوم لنجتمع على الفطور الصباحي  ، فجاء ينادي من الخارج ، لكننا لم نسمع ،  فبدا هو ومجموعته بالحفر من الخارج في حين كنا نحن ايضا  من الداخل وبحذر شديد نحاول ادخال قسم من الثلج الى داخل الملجأ الى ان تكونت فتحة في الأعلى  فدخل الهواء من خلالها ، فتنفسنا الصعداء.  

 عدنا الى جاسم الذي تطوع  ابراهيم ليجري له التنفس الصناعي بعد ان بدأ يفيق والحمد  . . لله  

.وقال.... ما اطولها عليك طلعنا من الملجأ باعجوبة ، بعد ان كنا قد فقدنا الأمل بالحياة  

 

استمرت تلك العاصفة لأيام وبدأ ينفذ منا الطعام والوقود شيئا فشيئا بسبب عدم قدرة مقر الفوج بتوزيع الارزاق على السرايا والفصائل لانقطاع خطوط الأمداد بين مقر الفوج وسراياه، 

بقينا على ذلك الحال  لأكثر من أسبوع تقريبا، حيث بدأنا بتناول فُتات الخبز المتبقي الذي لم نرمه بعد ، 

اقترحت على أعضاء حضيرتي أن يتطوع اثنان منهم لمصاحبتي مشيا على الأقدام لمحاولة جلب مؤن  تقينا الموت من الجوع والبرد ، بعد ان امتنع أمر السرية الأولى عن تزويدنا بمؤن لأن ارزاقنا على ذمة سرية الأسناد وليس على ذمته 

فرد الجميع بأن هذه المخاطرة محفوفه بخطر الموت المحتوم لأن العاصفة لازالت مستمرة ،ومن الجنون المخاطرة بالخروج من الملاجيء لساعات طويلة  خاصة بعد سماعنا عن فقدان جنود مخابرين خرجوا لأصلاح خطوط الاتصال الهاتفي ،  فقلت : وما الاختلاف اذا خرجنا لجلب المؤن أم بقينا ؟  فإن خروجنا بالعاصفة أو بقاءنا هنا هو الموت لامحال ، لكن موتنا على الطريق خير من موتنا داخل الملجأ ونحن سبعة رجال بكامل صحتنا وحيويتنا  . 

بعد اخذ ورد بالموضوع اتفقنا على  أن يخرج اربعة منا لاتمام مهمة النجاة من الموت  أحدهم سبتي من  محافظة تكريت والثاني عواد  من البعاج من محافظة نينوى والثالث من محافظة ديالى والرابع ستاره من خانقين  لمصاحبتي  في صباح اليوم التالي . 

كان الطريق  إلى مقر الفوج مرعباً  لخلوه من اي حركة لأي كائن حي، بعد ان اكتست القمم بثلج ناصع البياض ، حيث اختفت الكثير من تفاصيل التضاريس لكثرة الثلج المتراكم اضافة إلى الصمت الرهيب المرافق لبرودة الهواء  العاصف باستثناء صوت صفيرالرياح ، كأننا من متسلقي جبال الهملايا أو سكان  الاسكيمو الذيين لاتعرف ملامح وجوههم بعد تجمد  لحاياهم ورموش اعينهم  وشواربهم بالثلج المتراكم عليها ، و من كثرة البستهم وقبعاتهم المصنوعة من فرو الدببه القطبية لكن دون عدة المتسلقين ولا الزلاجات التي تجرها الكلاب .


مشينا لمسافة لا تتجاوز ال 100 متر الا أننا لم نتجرأ أن نواصل مسيرتنا ، فعدنا ادراجنا لعدم قدرتنا على التنفس لبرودة الهواء وصعوبه استنشاقه ،  ولكوننا عديمي الخبرة بالتعامل مع هذه الأجواء،  كما أنه أول تواجد لنا في طقس هكذا ومنطقة مثل هذه  نجهل خفاياها تماما،  لكون اغلبنا من وسط وجنوب العراق حيث المناخ الحار أو المعتدل في أغلب فصول السنة  

وما زاد بالطين بلّه هو أن الطريق المؤدي إلى مقر الفوج يتجه صعوداً والهواء يهب بشدة مقبلاً ، لذلك كان التعب مضاعفاً  والسير بطيئاً صعوداً وبعكس اتجاه الريح ، 


في اليوم الثاني قررت أن أذهب أنا وان أقتضى الأمر أن أكون لوحدي ، لأنه لم يعد هناك أمل بالعيش داخل ذلك الملجأ وعدم وجود أمل  بتحسن الطقس قريباً ،

لذا حزمت أمري مع استعدادي لخوض المجازفة لوحدي مهما كانت النتائج بصفتي أنا آمر تلك الحضيرة  حيث كنت حينها  (عريفا)  بثلاثة خيوط على كتفي الأيسر ، 

في صباح اليوم التالي بعد ان ارتديت ملابسي وجهزت نفسي للانطلاق وسط دهشة رفاقي لما كان لقراري مجازفة غير محسوبة النتائج المسبقة ، وفي ذات اللحظة   قرر  (سبتي ) مرافقتي  وهو من محافظة تكريت وبعد الأتكال على الله ووداع بقية أفراد الحضيرة ، لأنه من المحتمل أن لانعود ثانيةً ،  خرجنا كلانا بهمه عالية وعزيمة أقوى من يوم أمس  نحو مصير غير معروف محفوف بمخاطر لاتحمد عقباها  قد تؤدي بنا للهلاك في ذلك المكان الموحش ، ولحسن حظنا أيضا ان المكان خال من الذئاب أو الدببة أو اي حيوان مفترس . 

بصعوبة بالغة مقرونة بآلاف الأفكار المرعبة احيانا والتي تمر في مخيلتنا سرنا على ذلك الطريق المرعب دون أن يتكلم أحدنا مع الآخر.

  وصلنا تقريبا منتصف الطريق ، وبعد الإرهاق والتعب الذي نال من كلينا قال سبتي:  عريفي إلى هنا والأمر يبدو مستحيلاً دعنا نعود لنحافظ على أرواحنا ، فقلت له دون تردد ، لقد قطعنا تقريباً منتصف الطريق فالمسافة التي سنقطعها للعودة هي نفسها للوصول الى مقر الفوج ، لم لا نكمل مسيرتنا ونفوّض أمرنا لله فإن بلغنا هدفها كان خيراً،  أما ان  شاء قدرنا أن نموت هنا  ، فلا بأس ، فعلى الأقل لن يلاحقنا العار بموتنا من الجوع ونحن سبعة رجال ،

فضحك وقال اذا  لنتوكل على الله ونستمر .


قطعنا ذلك الطريق الذي يمكن أن يقطعه أي انسان بنصف ساعه إلى ساعه في الأيام العادية  مشيا على الأقدام ، اما نحن في تلك الظروف الصعبة  فقد اخذ منا اكثر من أربعة ساعات وكأنها أربعة أيام  لحين  أن بلغنا مقر الفوج  . 

دخلنا غرفة رئيس عرفاء الفوج ( نائب ضابط ياسين) وهو من منطقة سكناي واخوه الأصغر كان زميلا لي في المدرسة الابتدائية وحتى الثانوية .

وما أن رآنا حتى صرخ  وهو يقف من شدة المفاجأة وعدم تصديقه ما يرى أمامه : ماهذا ؟؟؟ هل أنتم مجانين ؟؟؟ .

كيف تجرأتما واتيتما بهذا الطقس , الا تخشون الموت؟؟ 

فقلت : أن نموت في الطريق اهون من موتنا من الجوع ونحن داخل الملجأ ،

فضحك وامر جنوده بلفنا بمزيد من البطانيات والاسراع بعمل شاي وجلب خبزا ولبناً ومربى التين وجبن گرافت ، وقال كلوا واشبعوا ثم ارتاحوا إلى يوم غد ، وغدا الله كريم .

فقلت لا يا سيدي ،لا يمكن أن نبات اليوم هنا ورفاقي هناك يتضورون جوعاً. 

فضحك وقال انت مجنون اكيد ، كيف لك أن تعود اليوم وقد قارب النهار على الانتهاء وأنتم منهكون من التعب وفي هذا الطقس السيء ؟؟

فقلت العودة ستكون هينه لاتهتم  ،

رغم محاولاته المتكررة باقناعنا بالبقاء ،الا أن اصرارنا بالعودة كان هو الغالب ، وبعد أن شبعنا واخذنا قسطا من الراحة بدأ الأستعداد للعودة  محملين بكل ما كان مخصصا لسرية الأسناد كلها بعد تقاعسهم عن المجيء لأخذ ارزاقهم ، هذا كان قرار نائب ضابط ياسين بعد مجازفتنا من اجل جلب الأرزاق .


زوّدنا نائب ضابط ياسين بقطعتي المنيوم بطول مترين نسميها عراقياً (چنكو) كانت تستخدم لتغطية سقوف الملاجئ بعد وضع كميات من التراب فوقها لتقينا شظايا القنابل والصواريخ التي كانت تطلق علينا من قبل الجيش الايراني خلال تلك الحرب.

   

وضعنا كل الأرزاق المخصصة لسرية الأسناد  من البقوليات إلى الخبز وحتى اللحوم والمعلبات على ظهر تلك الچنكوتين وربطناهما جيدا وبدانا مهمة العودة (بالكنز الثمين ) . 

          كانت مهمة العودة اسهل واسرع لثلاثة اسباب ، الأول انحدار الطريق ، والثاني اتجاه الريح المُدبِرة ، اي تاتينا من الخلف ، وثالثا سهولة انزلاق الچنكو فوق الثلج ، كنا ندفع الچنكوات بقوة فوق الثلج لتنزلق ثم نركب فوقها وقبل  تباطئها أو وقوفها كنا نعيد الكرة وكأننا فعلا من سكان الاسكيمو لكن دون كلاب الاسكيمو المخلصين ، وهي سلاله خاصة من الكلاب تعيش في المناطق الثلجية ، والتي تتميز بالقوة والشجاعة، والذكاء أيضاً كما أن لها القدرة على الدفاع عن البشر، وهي كلاب تحب العمل بجدية وبنشاط عالي وتستطيع العمل لأميال وجر العربات الخشبية بحمولة معتدلة بسرعة عبر مسافات طويلة في الثلوج بكل سهولة.،

       وصلنا أمام باب الملجأ ، وبعد أن طرقت الباب  هب رفاقنا الجنود لعناقنا غير مصدقين عودتنا بسلامة بصحبة الغنيمه. 

تلك الليلة وفي اليومين التالييبن تحولت مراود تنظيف بنادقنا إلى اشياش لشوي اللحم ( التكة ) بعد ان كنا قد حُرمنا من اللحوم لمدة اسبوعين تقريبا . 

بعد تلك المجازفة أو المغامرة  تشجعنا واعدنا الكرة ،لكن هذه المرة من أجل النفط للتدفئة ، وهذه المرة قد حصلنا على برميلين سعة 45 غالون لكل منهما ، عدنا بهما للحضيرة بدحرجتهما على الثلج  بسعادة لاتوصف ،  وكأننا نحن  من حسم أمر الحرب حتى قبل نهايتها. 

قلت:  فعلا .

وغادرنا الكافتريا بعد أن اتفقنا على لقاء آخر.

الأحد، 26 فبراير 2023




 شخابيط مُهداة لروح أُمي

أُمي عيونها الوَطن
وجْفونها لْحدود
وبجفوفها كَرَمْ النّهرين
لكُل البَشر مَمدود
بحضن أُمي دُفْو وحنيّة
ومن أيديها يدوم الجّود
وبْوَكتْ المِحَنْ
من زُودها كل أحنا نزود
أُمي خيمة
وكَلبها هو العامود
و من تنطي من حنّيَتها
تنطي بلا قيود
ومنها تعلمنا الوفا
وعلمتنا شلون عن
الحِما نذود
أُمي الروح والرية
ومن ريحتها
ترد بيَّ الرّوح
من جنت اخلّي راسي بحضنج
يا يُمه
وأنا جبير جنت أكول .... أيباااااه
شكد اني مَسعود...؟!
يُما ليش استعجلتي الرحيل؟
وخليتينا نعيش
بطرك لدموع
جا وكت الشّدة يا يُمه
المن نعود ؟
وبْرَحيلج يا يُمه
كلت خلاص السعاده
ماتت وبعد ما تعود
ومن بعدج يا يمه
ضاع الوطن
وضاع الحب
وضاع كلشي حلو
وما ظن بعد يعود
ومن فتريت ببلاد الغربه
لكيت حُبج كبلي
بكل مكان موجود
لأن حبج يا يُمّه
حُب ماله حدود